ضربة عنيفة للعملات المشفرة.. قضية فساد بـ 3 مليارات دولار

وزارة العدل الأميركية
وزارة العدل الأميركيةرويترز

قضية جديدة من شأنها تعميق أزمة الثقة في سوق العملات المشفرة، حيث تم إيقاف منصة تشيب ميكسر، بسبب مزاعم غسل 3 مليارات دولار من العملات المشفرة.

وفقًا للأنباء فقد تم إغلاق المنصة، بعد تحقيق دولي مشترك بين السلطات في الولايات المتحدة الأميركية والسلطات الألمانية.

اقرأ أيضًا

الجنيه يهبط قرب الـ 31 رسميًا.. ويتخطى الـ 39 بالعقود الآجلة

مطلوب للعدالة

ووفقًا لبيان وزراة العدل الأميركية قالت فيه: "إن كوك نغوين مطلوب، لتورطه المباشر بغسل الأموال، وتسهيل الأعمال الإجرامية وغسل ما يقرب من 3 مليارات دولار أميركي".

وبحسب البيان اتُهم نغوين بغسل الأموال وتشغيل أعمال غير مرخصة لتحويل الأموال في الولايات المتحدة.

وقضت محكمة المقاطعة للمنطقة الشرقية من ولاية بنسلفانيا، بصدور أمر فيدرالي باعتقاله.

وقالت الوزراة في البيان: "إذا كانت لديك أي معلومات تتعلق بهذا الشخص، فيرجى الاتصال بمكتب FBI المحلي أو أقرب سفارة أو قنصلية أميركية".

تفاصيل القضية

زعم المدعون في الولايات المتحدة أن تشيب ميكسر، قد غسلت أكثر من 3 مليارات دولار من العملات المشفرة منذ عام 2017 .

وصادرت الشرطة الفيدرالية الألمانية خوادم منصة تشيب ميكسر، وأكثر من 46 مليون دولار من العملات المشفرة.

واتهمت السلطات الأميركية والأوروبية منصة العملة المشفرة تشيب ميكسر، ومشغلها الرئيسي كوك نغوين، بغسل أكثر من 3 مليارات دولار من العائدات الإجرامية، بما في ذلك 700 مليون دولار، يُزعم أنها سرقت بواسطة قراصنة كوريون شماليون.

زعمت وزارة العدل الأميركية أن تشيب ميكسر ChipMixer، كانت منصة شائعة لغسل الأموال غير المشروعة المكتسبة من هجمات برامج الفدية، وسرقة العملات المشفرة، وأنواع أخرى من الاحتيال منذ عام 2017.

أبرز القضايا

قال ممثلو الادعاء في الولايات المتحدة، إن تشيب ميكسر كانت وراء العشرات من الجرائم، وتهم غسل الأموال وأشارت إلى الجرائم التالية:

- سرقة 540 مليون دولار عبر اختراق حسابات مستثمري عملة ميتافيرس Axie Infinity.

- سرقة 100 مليون دولار عبر اختراق هوريزون Horizon.

- غسل 17 مليون دولار من عائدات بيتكوين، الناتجة عبر برامج الفدية التي تمت بين أغسطس 2017 ومارس 2023 .

اقرأ أيضًا

توقعات صائبة لرئيس الأهلي السعودي.. كريدي سويس يقلب الطاولة

- غسل حوالي 46 مليون دولار، من أصل أكثر من 370 مليون دولار من أموال التشفير، التي يُقدر أنها سُرقت من بورصة العملات المشفرة FTX، بعد فترة وجيزة من إعلان إفلاسها في نوفمبر .

- غسل أكثر من 700 مليون دولار من عملات البيتكوين، المرتبطة بالمحافظ المصنفة كأموال مسروقة، بما في ذلك تلك المتعلقة بعمليات السطو التي قام بها ممثلون إلكترونيون كوريون شماليون، من جسر رونين التابع لشركة Axie Infinity و Harmony’s Horizon Bridge في عامي 2022 و2020 على التوالي.

- غسل 200 مليون دولار من عملات البيتكوين، مرتبطة إما بشكل مباشر أو من خلال وسطاء بأسواق الشبكة المظلمة.

- غسل أكثر من 60 مليون دولار من عملات البيتكوين، التي تمت معالجتها نيابة عن عملاء سوق Hydra ، أكبر وأطول سوق للشبكات المظلمة في العالم.

- غسل أكثر من 35 مليون دولار من عملات البيتكوين، مرتبطة إما بشكل مباشر، أو من خلال وسطاء بـ "متاجر الاحتيال"، والتي يستخدمها المجرمون لشراء وبيع بطاقات الائتمان المسروقة، وبيانات اعتماد الحساب المخترق والبيانات المسروقة، من خلال عمليات اقتحام الشبكات.

اقرأ أيضًا

المركزي الأوروبي يتجاهل الفزع ويرفع الفائدة.. والأسواق تتفاعل

بيانات تفوق التوقعات.. يترقبها الفيدرالي قبل اجتماع الفائدة

سرقة العملات المشفرة

قالت نائبة المدعي العام الأميركية ليزا موناكو: "من خلال العمل مع شركاء في الداخل والخارج ، قامت وزارة العدل بتعطيل منصة للعملات المشفرة، والتي سهلت هجمات برامج الفدية وعمليات سرقة العملات المشفرة في جميع أنحاء العالم".

وأضافت ليزا موناكو: "عملية اليوم المنسقة تعزز رسالتنا الثابتة، وهى أننا سنستخدم جميع سلطاتنا لحماية الضحايا ونقل المعركة إلى أعدائنا".

وقال نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي بول أباتي: "يُظهر إعلان اليوم التزام مكتب التحقيقات الفيدرالي بتفكيك البنية التحتية التقنية، التي تمكن مجرمي الإنترنت والجهات الفاعلة من غسل أموال العملة المشفرة بشكل غير قانوني".

الأكثر فسادًا

وفقًا لوثائق المحكمة ، تشيب ميكسر إحدى أكثر المنصات استخدامًا لغسل الأموال المتأتية من الجرائم، حيث تسمح لعملائها بإيداع عملة البيتكوين وخلطها بطريقة غير مشروعة في التداولات.

وكشفت الوثائق أن تشيب ميكسر قدمت عديدا من الميزات لتعزيز إخفاء هوية عملائها المجرمين".

اقرأ أيضًا

النفط يرتد من قاع 16 شهرًا.. بيانات سعودية وتحذير كويتي

رئيس جلاكسي: الآن الوقت المناسب لاقتناء الذهب وشراء بيتكوين

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com