ارتفاع صادرات مصر الصناعية إلى 4.2 مليار دولار بنمو 10.5%

الصناعات
الصناعاتshutterstock
شهدت صادرات مصر الصناعية ارتفاعا خلال العام الماضي 2023، بنسبة 10.5% على أساس سنوي، حيث بلغت 4.245 مليار دولار لأول مرة في تاريخ الصادرات الهندسية مقارنة بـ 3.841 مليار دولار عام 2022، حسب ما أعلنه المجلس التصديري للصناعات الهندسية.

وبحسب التقرير الشهري للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، فإن صادرات الكابلات حققت نموا بنسبة 53.2%، وقطاع الأجهزة المنزلية سجل زيادة بنسبة 2.5%، وقطاع الصناعات الكهربائية والإلكترونية حقق زيادة بنسبة 20.9%.

كما سجل قطاع وسائل النقل زيادة في الصادرات بنسبة 116.3%، وحققت صادرت الآلات والمعدات نمو بنسبة 67%، وتشكيل المعادن حقق زيادة بنسبة 62.7% والمعادن بنسبة 27.3%.

وأوضح التقرير أن الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها عام 2023، جاء في مقدمتها الدول الأوروبية ومنها (تركيا - هولندا - ألمانيا - إيطاليا - التشيك - إسبانيا)، ومن دول آسيا (السعودية – الإمارات - العراق- الصين - عمان - أذربيجان - البحرين - سوريا ) وفي أفريقيا (ليبيا - الجزائر- السودان - كوت ديفوار- موريشيوس - أثيوبيا - جنوب السودان).

وقالت مي حلمي، المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية: "إن تجاوز صادرات قطاع الصناعات الهندسية لمستوى 4 مليارات دولار لأول مرة في التاريخ، يعتبر نجاحًا كبيرًا للشركات المصرية الهندسية، كما يعد تكليلًا لجهود المجلس التصديري للصناعات الهندسية في فتح الأسواق الخارجية وطرق الأبواب من أجل تحقيق هذا الإنجاز".

وأضافت "بأن نجاح الصادرات الهندسية في تحقيق نمو سنوي بشكل مستدام، سيساهم في تطبيق إستراتيجية الدولة الخاصة بالنهوض بالصادرات السلعية والوصول بالصادرات المصرية لمستهدف مائة مليار دولار في السنوات القادمة، مؤكدة أن القطاع الهندسي أحد أهم القطاعات التصديرية الواعدة، والتي تساهم بقوة في توفير الوظائف وزيادة القيمة المضافة في التصنيع المحلي، كما أنه يحظى بسمعة متميزة في الأسواق العالمية.

وأشارت مي حلمي إلى "أن المجلس التصديري للصناعات الهندسية وضع إستراتيجية لزيادة الصادرات في 2024 بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%، اعتماداً على الإمكانيات الهائلة للصناعات الهندسية المصرية، ووفق رؤية تعتمد على عدة محاور، منها: الاشتراك في المعارض الدولية، مع مراعاة الضوابط الجديدة للمعارض، وكذلك تنظيم البعثات التجارية والأسابيع التجارية الخارجية".

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com