تفاصيل إنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية في مصر

ضخ استثمارات مباشرة بـ7 مليارات دولار
جانب من التوقيع
جانب من التوقيعبيان الوزارة
وقعت مصر مذكرة تفاهم لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب، في مشروع يتضمن ضخ استثمارات مباشرة بأكثر من 7 مليارات دولار.

ووفقاً لبيان من وزارة النقل المصرية، وقعت مذكرة التفاهم المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض EGMPT الذراع التجارية لوزارة النقل في مجال النقل البحري و اللوجستيات مع تحالف إنفنتشر وشركة DOGUS التركية لوضع حجر الأساس لإنشاء منطقة صناعية لوجستية تركية بالمنطقة الاقتصادية بجرجوب.

تفاصيل المشروع

وتتضمن مذكرة التفاهم مدة 6 أشهر لعمل الدراسات و بدء التنفيذ الفوري في إجراءات المشروع و الحصول على الموافقات اللازمة ، على أن يقوم التحالف خلال هذه الفترة بعمل دراسات جدوى للمشروع بالتعاون مع شركة المجموعة المصرية و ذلك للبدء فى إجراءات تدبير التمويل وعرضها على إحدى المؤسسات الدولية لتمويل مرحلة الإنشاء.

كما يستهدف المشروع توفير أكثر من 20 ألف فرصة عمل وضخ أكثر من 7 مليارات دولار كاستثمارات مباشرة بكافة مراحله.

ويأتي ذلك في ضوء سعي الحكومة لاستغلال موقع الميناء لتنفيذ عدة مشروعات من خلال التحالف لتصميم وإنشاء و إدارة و تشغيل ميناء تجارى ومناطق حرة ولوجستية و ربطها بشبكة السكك الحديدية ومحطة بضائع متعددة الأغراض ومحطة ركاب ومارينا يخوت ومنطقة صناعية.

ظهير لوجستي

وأشارت الوزارة إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة حجم التجارة مع الدول الأفريقية وتعظيم دور مصر تجاه أفريقيإ وكذا إنشاء ظهير لوجستي لصناعات تكميلية وصناعات القيمة المضافة وأنشطة التخزين لكل أنواع البضائع لاستغلال المساحة الهائلة الغير مستغلة خلف الميناء و جذب الاستثمارات العالمية لكل القطاعات الاقتصادية (الصناعة- السياحة- لوجستيات – تكنولوجيا المعلومات) وإقامة مراكز سياحية عالمية كمدينتي العلمين ورأس الحكمة لتشجيع الأنشطة السياحية وزيادة نصيب مصر من تلك الأنشطة وجلب سياحة الكروز وإنشاء مجتمع عمراني متكامل ومطار خاص بالمدينة.

وتعتبر نقطه البداية للمشروع هي تشغيل محطة لأغراض مناولة الحاويات، والصب الجاف، والصب السائل، وبضائع عامة، إضافة إلى منطقه لوجستية متنوعة فور توقيع العقد المخطط توقيعه قبل نهاية هذا العام لبدء التشغيل اوائل عام 2026.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com