محبط للأسواق.. ارتفاع مؤشر أسعار المنتجين الأميركي في أبريل إلى 2.2%

سلسلة متاجر أميركية
سلسلة متاجر أميركية
تلقت الأسواق مزيدا من الأخبار السلبية التي تحبط تطلعها لخفض الفائدة الأميركية، إذ جاءت بيانات مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة إيجابية للدولار الأميركي، ما يدفع البنك المركزي للتريث قبل الإقدام على تغيير مسار التشديد النقدي.
وبحسب البيانات الرسمية الصادرة اليوم، فقد ارتفع مؤشر أسعار المنتجين إلى 2.2 % على أساس سنوي في شهر أبريل الماضي، متوافقاً مع التوقعات، لكنه أعلى من القراءة المسجلة في شهر مارس الذي سبق، التي كانت عند 1.8%.

 وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.3% متجاوزا التوقعات التي كانت تشير إلى ارتفاعه بنسبة 0.3%، بينما كان قد انخفض بنسبة 0.1% في شهر مارس السابق.

ويحدد مؤشر أسعار المنتجين معدل التضخم الذي يعاني منه رجال الأعمال عند شرائهم السلع والخدمات. وعندما يدفع المنتجون المزيد من الأموال للحصول على السلع والخدمات، تزيد احتمالية انتقال التكاليف المرتفعة إلى المستهلك، ما سيدفع معدل التضخم العام إلى الارتفاع.

ويؤثر مؤشر أسعار المنتجين ومؤشر أسعار المستهلكين، الذي يصدر غداً الأربعاء على نظرة الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) للتضخم، الذي يعد المحدد الرئيسي فيما إذا يتعين عليه أن يخفض الفائدة المستقرة حاليا عند 5.5%، أو الإبقاء عليها مرتفعة للضغط على الأسعار ودفع التضخم نحو مستوى 2% المستهدف من البنك.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com