وول ستريت
وول ستريت

عدوى تخفيض العمالة تنتقل إلى قطاع الشحن والخدمات اللوجستية

تقوم شركات الشحن والخدمات اللوجستية بتخفيض التكاليف وتقليص عدد الموظفين مع استمرار الركود المطول في القطاع المستمر حتى العام الجديد.

تقوم شركة الشحن Flexport والوسيط الرقمي Uber Freight وموفر الخدمات اللوجستية Flexe، بتخفيض العمالة هذا العام بعد موجات من الإقالات عام 2023، عبر شركات الشحن الناشئة التي تركز على التكنولوجيا.

يقول مؤسسو شركات تكنولوجيا اللوجستيات، بالإضافة إلى رؤسائهم التنفيذيين والمستثمرين، أن حجم الشحن الضعيف والفائدة العالية على القروض يضع بعض الشركات في حالة توتر شديدة.

وتخطط شركة Flexport لتخفيض ما يقارب من 20% من موظفيها هذا العام، أو حوالي 500 شخصا، وفقاً لشخص مطلع على المسألة، وذلك في ثاني جولة كبيرة من الإقالات في الشركة، خلال أقل من ستة أشهر.

وقال لاري أشبروك، الشريك الإداري في إدارة صناديق جي سكويرد، أن هناك حاجة للاستقرار في القطاع.  

ووصلت تقييمات شركات التكنولوجيا اللوجستية إلى مستويات ضخمة خلال جائحة كوفيد-19، عندما دفعت موجة من الإنفاق الاستهلاكي حجم الشحن وأسعار الشحن إلى مستويات قياسية.

وبعد تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي على السلع عام 2022، وانخفاض حجم الشحن، واجهت بعض الشركات صعوبات في البقاء.

وكان أحد استثمارات شركة جي سكويرد، إطلاق وسيط الشحن الرقمي Convoy، الذي انخفضت قيمته من 3.8 مليارات دولار عام 2022، إلى أن تم إغلاقة في أكتوبر 2023، لأنه لم يستطع مواكبة التكاليف التي تشمل مئات من مهندسي البرمجيات الذين يتقاضون أجوراً مرتفعة.

و قال جون أندرسون، الشريك التشغيلي في شركة الاستثمار الخاص Greenbriar Equity Group "أن جميع تلك الشركات متضخمة لأنها تبني قبل الطلب، موضحاً أن وجود الممولين هو أمر جيد".

وتتمثل الإقالات في قطاع الشركات الناشئة من شركات الشحن والتكنولوجيا الحالية. ويقول المستثمرون أنّ الفارق بين الشركات الناشئة ومنافسيها المتمرسين، أن الأخيرة لديها قوائم مالية أقوى تجعلها قادرة على تحمل الانخفاض.

وتراجعت استثمارات رأس المال في شركات تكنولوجيا سلسلة التوريد إلى 780 مليون دولار في الربع الرابع من العام الماضي، مقارنة بـ 5.2 مليارات دولار في نفس الربع قبل سنتين، وفقاً لبيانات PitchBook Data. ومع تراجع التمويل وتراجع الإيرادات وتزايد الخسائر، اضطرت الشركات الناشئة إلى خفض العمالة.

وخفضت شركة Flexe التي توفر المساحات للشركات، 99 عاملاً هذا الشهر أو 38% من قوتها العاملة، بعد تخفيض 131 عاملاً في سبتمبر 2023.

وقال كار سيبريتشن، مؤسس الشركة والرئيس التنفيذي في سياتل، في بيان بالبريد الإلكتروني "أن الشركة لديها رصيد نقدي مهم، وستستمر في التوقع".

وقالت المتحدثة باسم شركة Uber Freight أن الخفض الوظيفي الذي أجرته هذا الشهر يمثل أقل من 1% من قوة العمل في الشركة، وأن Uber Freight "في وضع نمو".

وعلى الرغم من التحديات، قالت شركات تتعلق برؤية سلسلة التوريد مثل Project44 وFourKites أن خدماتها مطلوبة بسبب الاضطرابات الشحنية الأخيرة في البحر الأحمر، حيث يهاجم الحوثيون السفن التجارية.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Project44، جيت ماكاندليس: "الحادثة في البحر الأحمر هي دعامة لأعمالنا".

وقال ماكاندليس إن Project44 في شيكاغو، التي خفضت على الأقل جولتين من الإقالات عام 2023، أجرت عدة تعديلات على برمجياتها لتقديم معلومات ملائمة للعملاء، وقال إن تسليط الضوء على جداول التأخير كان واحدا منها.

وقال مات إلينجيكال، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة FourKites، التي تقدم خدمات تتبع الشحن لشركات مثل عمالقة المنتجات الاستهلاكية Procter & Gamble وKimberly-Clark، إن الضغط لخفض التكاليف يأتي من العملاء وكذلك من المستثمرين.

قامت شركة FourKites بتسريح 30 موظفًا الشهر الماضي، أو حوالي 15% من قوتها العاملة، بعد تسريح حوالي 30 عاملاً في الصيف. وقال إلينجيكال "إن التخفيضات تعني أن الشركة لا ينبغي أن تعمل بخسارة هذا العام".

وقال إن الشركة "لا يمكنها جمع الأموال دون نهاية في الأفق" وتستهدف طرحًا عامًا أوليًا، ربما في عام 2026.

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com