تقارير
تقاريربلاك روك تلاحق غراي سكيل

بيتكوين تشعل المنافسة بين أكبر صناديق الأصول في العالم

كانت غراي سكيل الفاعل الوحيد في سوق الصناديق المتداولة في البيتكوين، إلا أن قرار هيئة الأوراق المالية الأميركية بالموافقة لتسعة صناديق أخرى بينها بلاك روك للولوج إلى السوق، أشعل المنافسة بين الكبار على لقب أكبر صندوق متداول في البيتكوين.

ويقترب صندوق البيتكوين التابع لشركة إدارة الأصول "بلاك روك" من انتزاع لقب الأكبر في العالم من "غراي سكيل"، التي تدير أصولا للعملة المشفرة بقيمة 18 مليار دولار تقريبا، وذلك مع سعي المجموعة الأميركية لأن تصبح فاعلا رئيسا في سوق الأصول الرقمية.

انخفضت ممتلكات غراي سكيل من البيتكوين من أكثر من 600 ألف بيتكوين إلى حوالي 290 ألف بيتكوين
Farside Investors
16.7 مليار دولار

وجمع الصندوق التابع لشركة بلك روك المتداول للبيتكوين بالأسعار الفورية أصولاً بقيمة 16.7 مليار دولار منذ طرحه قبل أربعة أشهر، أي أنه يقل بمقدار 1.3 مليار دولار فقط عن قائد السوق "غراي سكيل".

وتأتي بعدهما في المرتبة الثالثة "فيدلتي" بعدما جذبت أصولاً قدرها 9.3 مليار دولار، في ظل التدفقات الخارجة التي تشهدها "غراي سكيل".

قد يهمك..
مؤسس تويتر "x": بيتكوين ستتخطى المليون دولار بحلول 2030
8 مليارات خسائر

وانخفضت ممتلكات غراي سكيل من البيتكوين من أكثر من 600 ألف بيتكوين إلى حوالي 290 ألف بيتكوين، وفقًا لبيانات الصندوق التي جمعتها لشركة Farside Investors، بعد أشهر طويلة من عمليات تخارج العملاء.

وفي يناير الماضي سجلت أصول صندوق غراي سكيل المتداول في البيتكوين حوالي 26 مليار دولار، إلا أن موجة كبيرة من المبيعات ونزوح المستثمرين كبدت الصندوق خسائر وتراجع في القيمة بحوالي 8 مليارات دولار.

البيتكوين هي أكبر مخطط احتيالي في التاريخ
لاري فينك 2017
التدفق الأول

وشهد صندوق Grayscale Bitcoin Trust (GBTC)، وهو أكبر صندوق استثمار متداول للبيتكوين حاليا من حيث الأصول، تدفقًا صافيًا للأموال الجديدة من المستثمرين، وفقًا لشركة Farside Investors، وهي أول زيادة يومية منذ ظهور المنتج لأول مرة في يناير.

قد يهمك..
الذهب بلا وجهة.. الأسعار تتقلب بشدة قبل بيانات تترقبها الأسواق

وجرت إضافة صافي 63 مليون دولار يوم الجمعة، وفقًا لإحصاء فارسايد، وكان منتج Grayscale وسيلة الاستثمار التقليدية المهيمنة لأولئك الذين يتطلعون إلى الاستثمار في البيتكوين (BTC) دون شراء العملة المشفرة مباشرة.

لكنها واجهت منافسة في يناير عندما جرى تحويلها إلى صندوق استثمار متداول في البورصة، في نفس الوقت الذي بدأت فيه تسعة صناديق استثمار متداولة في البيتكوين في التداول.

أسس وأنظمة بيتكوين كانت جزءًا حاسمًا من الثورة التكنولوجية في السوق المالية
لاري فينك/ 2024
تحول جذري

وكانت "بلاك روك" أكبر المستفيدين من قرار لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية الصادر في يناير بالموافقة على الصناديق المتداولة التي تستثمر مباشرة في البيتكوين، بعد سنوات من رفضها.

وقبل سبع سنوات، انتقد لاري فينك المدير التنفيذي لـبلاك روك عملة البيتكوين، والتي وصفها حينذاك بأنها اكبر مخطط بونزي (احتيالي) في التاريخ.

بيد أنه بعدما بات بلاك روك أحد كبار الفاعلين في القطاع بعد إطلاق صناديق المؤشرات المتداولة في يناير، أوضح أنه متفائل للغاية بشأن جدوى البيتكوين على المدى الطويل.

وقال المدير التنفيذي لـبلاك روك: "أسس وأنظمة بيتكوين كانت جزءا حاسمًا من الثورة التكنولوجية في السوق المالية".

قد يهمك..
لم تعاقب نفسها.. واشنطن تحظر واردت اليورانيوم الروسي بـ"إعفاءات"
على ماذا يراهن النفط.. الأسعار تتحرك في حذر؟

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com