logo
اقتصاد

أفريكسيم بنك: نبحث آليات انضمام مصر لنظام المدفوعات الأفريقي

أفريكسيم بنك: نبحث آليات انضمام مصر لنظام المدفوعات الأفريقي
تاريخ النشر:15 نوفمبر 2023, 06:32 ص
كشف أيمن الزغبي، رئيس قطاع تمويل التجارة والاستثمار في بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، عن حجم الاتفاقيات التمويلية التي وقعها البنك خلال معرض التجارة البينية الأفريقي الذي اختتم أعماله اليوم بالقاهرة.

وقال الزغبي إن البنك وقع نحو 65 اتفاقية مع العديد من الدول والشركات الأفريقية بقيمة تجاوزت 40 مليار دولار، وفق مقابلة مع سي إن بي سي.

وأضاف أن نصيب الشركات المصرية سواء من القطاع العام أو الخاص من إجمالي هذه الاتفاقيات بلغ 3 مليارات دولار، فيما تجري حاليا دراسة مشروعات جديدة بتمويلات تصل إلى 11 مليار دولار.

كما أكد الزغبي أن الاتفاقيات الموقعة مع شركات مصرية من بينها السويدي إلكتريك، والمقاولون العرب، وحسن علام، تتضمن عدة قطاعات كالإنشاءات ومواد البناء والأدوية والسيارات، مشيرا إلى دراسة إنشاء مصانع للسيارات ومكوناتها في مصر والتصدير إلى الدول الأفريقية.

وعن إنشاء منطقة اقتصادية حرة في مصر، توقع الزغبي الانتهاء من إجراءات إنشاء هذه المنطقة خلال الربع الاول من العام المقبل، حيث يتم انشاؤها بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الإفريقي، كما سيعمل البنك على جذب استثمارات أجنبية لهذه المنطقة.
 
وأشار إلى أن البنك يبحث حاليا مع المركزي المصري آليات انضمام مصر لنظام المدفوعات والتسوية الأفريقي؛ بهدف تسهيل عمليات التجارة بين مصر والدول الأفريقية باستخدام العملات المحلية.

logo
اشترك في نشرتنا الإلكترونية
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC