مصر: تخصيص أرض لـ"مطار دولي" قرب مدينة رأس الحكمة

رأس الحكمة
رأس الحكمةإرم بزنس
خصصت مصر قطعة أرض مملوكة للحكومة، في محافظة مرسى مطروح، على الساحل الشمالي الغربي للبلاد، بمساحة 7.5 مليون متر مربع، لإقامة مطار دولي، حسبما جاء في الجريدة الرسمية المصرية.

ومن المقرر أن تؤول الأرض لصالح وزارة الطيران المدني، لاستخدامها في إقامة مطار دولي، وفقاُ للقواعد والقوانين المعمول بها في هذا الشأن.

صفقة رأس الحكمة

يأتي ذلك بعدما أبرمت مصر صفقة ضخمة، مع أبوظبي القابضة الإماراتية، مطلع العام الجاري، لتطوير مدينة رأس الحكمة، الواقعة في محافظة "مرسى مطروح" على الساحل الشمالي الغربي، بقيمة 35 مليار دولار.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمشروع رأس الحكمة 170 مليون متر مربع، وتتوقع الحكومة المصرية أن يجذب مشروع رأس الحكمة الجديد، أكثر من 8 ملايين سائح لدي الانتهاء منه.

وتضمن الاتفاق الموقع في فبراير الماضي، تولي الشركة الإماراتية إنشاء مطار دولي وتطويره جنوب المدينة، وستكون لمصر حصة من عائدات المطار.

وحصلت مصر على الدفعة الأولى من الصفقة البالغة 10 مليارات دولار، بحلول أول مارس الماضي، ومن المقرر أن تحصل على المتبقي من قيمة الصفقة خلال الشهر الجاري.

منطقة حرة

وافقت الحكومة المصرية الشهر الماضي، على إنشاء منطقة حرة خاصة، وميناء تخصصي دولي سياحي، في مدينة رأس الحكمة بمحافظة مرسي مطروح.

وستحمل المنطقة الحرة الخاصة اسم "شركة مشروع رأس الحكمة للتنمية العمرانية"، ووافق مجلس الوزراء على منحها "الرخصة الذهبية"، عن كلٍ من مشروعي المنطقة الاستثمارية والمنطقة الحرة الخاصة.

وتسمح الرخصة الذهبية بإقامة المشروعات وتشغيلها وإدارتها، كما تشمل تخصيص العقارات اللازمة للمشروع، ويجوز منح هذه الرخصة للشركات بقرار من مجلس الوزراء.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com