متجاوزاً الركود.. اقتصاد بريطانيا ينمو بأسرع وتيرة منذ 3 سنوات

بريطانيا
بريطانيا Shutterstock
سجل الاقتصاد البريطاني أسرع نمو منذ حوالي ثلاث سنوات خلال الربع الأول من العام الجاري بعد فترة ركود دخلها في النصف الثاني من العام الماضي.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.6% في الربع الأول من 2024، وهو أقوى نمو منذ الربع الرابع عام 2021 عندما ارتفع بنسبة 1.5%.

وتجاوز النمو التوقعات بأن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.4% في فترة الربع الأول، بحسب رويترز.

كما ارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للمرة الأولى منذ عامين في الربع الأول بنسبة 0.4%، لكنه ظل أقل بنسبة 0.7% عن العام السابق، ما يسلط الضوء على الضغط المستمر على مستويات المعيشة.

تمثل تلك البيانات دفعة لرئيس الوزراء ريشي سوناك الذي يستعد للانتخابات المقبلة في ظل منافسة محتدمة، وقد رحب سوناك بمعدلات النمو مشيراً إلى إن الاقتصاد "تجاوز مرحلة صعبة".

السياسة النقدية

توقع بنك إنجلترا، الذي أبقى معدلات الفائدة عند أعلى مستوى في 16 عاماً يوم الخميس، نمواً فصلياً بنسبة 0.4% في الربع الأول وارتفاعاً أقل بنسبة 0.2% في الربع الثاني، وتوسعاً ضعيفاً بنسبة 0.5% فقط لعام 2024.

ولفت مسؤولون في لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا إلى أن البنك المركزي قد يتحول إلى خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من يونيو، لكن بعض الاقتصاديين أشاروا يوم الجمعة إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي القوي قد يؤخر جهود البنك ويؤجج التضخم.

وارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأميركي بعد صدور أرقام مكتب الإحصاءات الوطنية يوم الجمعة.

الأكثر قراءة

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com