تقارير
تقاريربان غونغ شنغ محافظ المركزي الصيني الجديد- وكالة الأنباء الصينية

رهان الثقة.. الصين ستجمع 141 مليار دولار عبر سندات تصل لنصف قرن

تراهن الصين على ثقة المؤسسات الدولية والمستثمرين الأجانب عبر إصدار سندات بقيمة تصل إلى 141 مليار دولار بينما تصل آجال بعض من تلك السندات إلى نحو 50 عاما، وذلك تزامنا مع تدفق الاستثمارات الأجنبية على السندات الصينية.

وخططت الصين لإصدار سندات خزانة خاصة طويلة الأجل للغاية سنويا خلال السنوات العديدة المقبلة، بدءا بتريليون يوان (140.79 مليار دولار أميركي) من هذه السندات في عام 2024.

وأعلنت وزارة المالية الصينية أن الصين ستصدر سندات خزانة خاصة طويلة الأجل للغاية ابتداء من يوم الجمعة المقبل لجمع الأموال لتنفيذ الاستراتيجيات الوطنية الرئيسية وبناء القدرات الأمنية في المجالات الرئيسية.

نخطط لبدء إصدار مثل هذه السندات بمدى 20 عاما و30 عاما و50 عاما في يومي 17 و24 مايو الجاري ويوم 14 يونيو المقبل على التوالي
وزارة المالية الصينية
حتى 50 عاما

وقالت الوزارة إن البلاد تخطط لبدء إصدار مثل هذه السندات بمدى 20 عاما و30 عاما و50 عاما في يومي 17 و24 مايو الجاري ويوم 14 يونيو المقبل على التوالي.

قد يهمك..
صندوق النقد يحذر والين يهوي والأسهم تغتنم الفرصة..هل يصمد "أويدا"؟

وسيتم الانتهاء من إصدار الدفعة الأخيرة من هذه السندات بحلول منتصف نوفمبر المقبل.

قال تشنغ شان جيه، مدير اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح في وقت سابق، إنه سيتم استخدام السندات لدعم العمل في مجالات متعددة، بما في ذلك الابتكار العلمي والتكنولوجي والتنمية الحضرية والريفية المتكاملة والتنمية الإقليمية المنسقة وأمن الغذاء والطاقة والنمو السكاني عالي الجودة.

في الآونة الأخيرة، زاد استثمار المؤسسات الأجنبية في السندات المحلية بشكل كبير
وانغ تشون يينغ
حيازة الأجانب

وخلال الربع الأول من العام الجاري، شهدت حيازة المستثمرين الأجانب من السندات الصينية المحلية ارتفاعا بنسبة بلغت 80.8%، مسجلة زيادة صافية بلغت 41.6 مليار دولار مقارنة بـ23 مليار دولار المسجلة في العام الماضي 2023، وفق بيانات أصدرتها الهيئة الوطنية للنقد الأجنبي.

قد يهمك..
الدولار في قبضة البيانات.. تحركات قلقة بانتظار المفاجآت

وبنهاية مارس الماضي، دخلت أكثر من 1100 مؤسسة أجنبية من أكثر من 70 دولة ومنطقة سوق السندات المحلية، وتجاوزت حيازاتها من السندات 570 مليار دولار أميركي، ما يمثل حوالي 2.6% من إجمالي السندات المحلية المَحُوزة، بزيادة 0.2 نقطة مئوية عن نهاية العام الماضي.

شهدت حيازة المستثمرين الأجانب من السندات الصينية المحلية ارتفاعا بنسبة بلغت 80.8%
تشنغ شان جيه
زيادة كبيرة

وقالت وانغ تشون يينغ، نائبة مدير الهيئة والمتحدثة باسمها خلال مؤتمر صحفي: "في الآونة الأخيرة، زاد استثمار المؤسسات الأجنبية في السندات المحلية بشكل كبير".

كما توقعت وانغ أن يحافظ استثمار المؤسسات الأجنبية في السندات المحلية على زخم نمو مطرد مدعوم ببيئة اقتصاد كلي سليمة، وسعر صرف مستقر للرنمينبي، وزيادة في استخدام الرنمينبي في المعاملات العالمية عبر الحدود.

سعر الصرف

وقرر بنك الصين الشعبي صباح اليوم الثلاثاء، تحديد سعر صرف اليوان مقابل الدولار الأميركي عند مستوى 7.1053 يوان لكل دولار.

وكانت التوقعات تشير إلى تسجيله 7.1030 يوان، وبلغ سعر إغلاق الزوج جلسة أمس 7.2332 يوان.

وقام البنك بضخ 2 مليار يوان ضمن عمليات إعادة الشراء في الأسواق لأجل 7 أيام، بعائد 1.8%.

قد يهمك..
بيتكوين تشعل المنافسة بين أكبر صناديق الأصول في العالم
الذهب بلا وجهة.. الأسعار تتقلب بشدة قبل بيانات تترقبها الأسواق

Related Stories

No stories found.
إرم الاقتصادية
www.erembusiness.com